الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الصرف: {بعد} اسم، ظرف للزمان ضد قبل يلزم الإضافة، فإن قطع عنها بني على الضمّ، أو نصب منوّنا وزنه فعل بفتح فسكون. {ميثاق} مصدر ميميّ على غير القياس من وثق يثق الباب السادس، وزنه مفعال بكسر الميم، وفي الكلمة إعلال بالقلب، أصله موثاق جاءت الواو ساكنة بعد كسر قلبت ياء فأصبح {ميثاق}. {الخاسرون} جمع الخاسر وهو اسم فاعل من خسر الثلاثيّ، على وزن فاعل. {يفسدون} فيه حذف الهمزة أصله يؤفسدون لأن ماضيه أفسد. .البلاغة: استعمال النقض في إبطال العهد من حيث استعارة الحبل له لما فيه من ارتباط أحد كلامي المتعاهدين بالآخر. 2- المقابلة: وهي تعدّد الطباق في الكلام، فقد طابق بين يضل ويهدي وبين يقطعون ويوصل. .الفوائد: وتأتي حالا لما بعدها وتأتي مفعولا مطلقا مثل {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحابِ الْفِيلِ}. .[سورة البقرة: آية 28]: .الإعراب: جملة: {تكفرون باللّه} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كنتم أمواتا} في محلّ نصب حال مع تقدير قد. وجملة: {أحياكم} في محل نصب معطوفة على جملة {كنتم أمواتا}. وجملة: {يميتكم} في محلّ نصب معطوفة على جملة {أحياكم}. وجملة: {يحييكم} في محل نصب معطوفة على جملة {يميتكم}. وجملة: {ترجعون} في محل نصب معطوفة على جملة {يحييكم}. .الصرف: {أحياكم} الألف في أحيا تكتب طويلة ولو لم يتّصل به ضمير النصب أو غيره، ذلك لأن الألف سبقت بياء، ولو لا الياء لرسمت قصيرة برسم الياء غير المنقوطة لأنها رابعة. {أمواتا} جمع ميّت وزنه فيعل فيه إعلال بالقلب، أصله ميوت لأن ألفه واو، مصدره الموت. فلمّا اجتمعت الواو والياء وكانت الأولى ساكنة قلبت الواو ياء وأدغمت مع الياء الأولى فأصبح ميّت، جمعه أموات وزنه أفعال. .[سورة البقرة: آية 29]: .الإعراب: {سبع} مفعول به ثان منصوب {سموات} مضاف إليه مجرور الواو عاطفة أو حاليّة {هو} ضمير في محلّ رفع مبتدأ {بكلّ} جارّ ومجرور متعلق ب {عليم} {شيء} مضاف إليه مجرور {عليم} خبر المبتدأ مرفوع. وجملة: {هو الذي} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {خلق} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}. وجملة: {استوى} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {سوّاهن} لا محل لها معطوفة على جملة استوى. وجملة: {هو} {عليم} لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف ويجوز أن تكون في محلّ نصب حال والعامل فيها الأفعال المتقدّمة. .الصرف: {استوى} فيه إعلال بالقلب أصله استوي- بياء مفتوحة في آخره- تحرّكت الياء وانفتح ما قبلها قلبت ألفا، ورسمت الألف برسم الياء لأنها خماسيّة. {سوّاهنّ} فيه إعلال مثل استوى. {عليم} صفة مشتقّة مبالغة اسم الفاعل من علم المتعدّي ومنه فعيل. .[سورة البقرة: آية 30]: .الإعراب: إنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد والياء ضمير متّصل في محلّ نصب اسم، {جاعل} خبر مرفوع {في الأرض} جارّ ومجرور متعلّق ب {جاعل}. {خليفة} مفعول به لاسم الفاعل جاعل، منصوب. {قالوا} فعل ماض مبنيّ على الضم والواو فاعل، الهمزة للاستفهام تجعل فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت في حرف جرّ والهاء ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بتجعل. {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {يفسد} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {فيها} مثل الأول متعلّق ب {يفسد}. الواو عاطفة {يسفك} مثل يفسد {الدماء} مفعول به منصوب الواو حاليّة {نحن} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {نسبّح} فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن بحمد جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل نسبّح أي: مشتملين بحمدك والكاف مضاف إليه الواو عاطفة {نقدّس} مثل نسبّح اللام حرف جرّ والكاف ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {نقدّس}. {قال} مثل الأول {إنّي} سبق إعرابها {أعلم} مضارع مرفوع هو اللام حرف جرّ وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {خلق} {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {لا} نافية {تعلمون} مضارع مرفوع، والواو فاعل. جملة: {قال ربّك} في محلّ جرّ بإضافة إذ إليها. وجملة: {إنّي جاعل} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قالوا} لا محلّ لها استئناف بياني. وجملة: {تجعل فيها} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يفسد فيها} لا محلّ لها صلة الموصول {من}. وجملة: {يسفك الدماء} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {نحن نسبّح} في محلّ نصب حال. وجملة: {نسبّح} في محلّ رفع خبر المبتدأ نحن. وجملة: {نقدّس} في محلّ رفع معطوفة على جملة نسبّح. وجملة: {قال} الثانية لا محلّ لها استئناف بياني. وجملة: {إني أعلم} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أعلم} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {تعلمون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. .الصرف: ملائكة، قيل جمع مألك وزن مفعل مشتقّ من الألوكة وهي الرسالة، فالهمزة فاء الكلمة ثمّ أخّرت فجعلت بعد اللام فقالوا ملأك فأصبح وزنه معفل والجمع ملائكة على معافلة. وقيل أصل الكلمة لأك فعين الكلمة همزة، وأصل ملك ملأك من غير نقل، وألقيت حركة الهمزة على اللام وحذفت الهمزة، فلمّا جمع الاسم ردّت الهمزة فوزنه الآن مفاعلة. وقال قوم: عين الكلمة واو وهو من لاك يلوك أدار أراد الشيء في فيه، فكأن صاحب الرسالة يدير الرسالة في فيه، فيكون أصل ملك ملاك مثل معاذ، ثمّ حذفت عينه تخفيفا فيكون أصل ملائكة ملاوكة مثل مقاولة فأبدلت الواو همزة كما أبدلت واو مصائب. وقال آخرون ملك مثل من الملك وهي القوّة، فالميم أصل ولا حذف فيه ولكنّه جمع على فعائلة شاذّا. {جاعل} اسم فاعل من جعل الثلاثيّ، وزنه فاعل. {خليفة} فعيلة بمعنى فاعل وزيدت التاء للمبالغة، فهو صفة مشبّهة. {الدماء} جمع دم، ولامه محذوفة، أصله دمي بياء في آخره لأن المثنّى دميان. وفي كلمة الدماء قلب الياء همزة لتطرّفها بعد ألف ساكنة وأصله الدماي. حمد، مصدر سماعيّ لفعل حمد يحمد باب فرح وزنه فعل بفتح فسكون. .البلاغة: فهو استكشاف عن الحكمة الخفية وعما يزيل الشبهة وليس استفهاما عن الجعل نفسه والاستخلاف لأنهم قد علموه قبل، فالمسئول عنه هو الجعل ولكن لا باعتبار ذاته بل باعتبار حكمته ومزيل شبهته، أو تعجب من أن يستخلف لعمارة الأرض وإصلاحها من يفسد فيها. .الفوائد: أ- ظرف. ب- مفعول به. ج- بدلا من مفعول به. د- مضاف إليه على أن يكون المضاف اسم زمان. هـ- وتقع بعد بينا وبينما وحينئذ تكون للمفاجاة فبينما العسر إذ دارت معاسير. .[سورة البقرة: آية 31]: .الإعراب: {صادقين} خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء. جملة: {علّم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {عرضهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة علّم. وجملة: {قال} لا محلّ لها معطوفة على جملة عرضهم. وجملة: {أنبئوني} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {كنتم صادقين} لا محلّ لها استئنافيّة، وجواب الشرط، محذوف دلّ عليه ما قبله أي: إن كنتم صادقين فأنبئوني بأسمائهم. .الصرف: {الأسماء} جمع اسم انظر البسملة من سورة الفاتحة. .[سورة البقرة: آية 32]: .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {نسبّح} سبحان لا محلّ لها اعتراضيّة دعائية. وجملة: {لا علم لنا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {علّمتنا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي ما. وجملة: {إنّك أنت العليم} لا محلّ لها تعليلية. والمصدر المؤوّل {ما علّمتنا} في محلّ رفع بدل من محلّ الضمير المستكنّ في خبر لا وهو كائن أو موجود.
|